قبل بدء مشوارة في مونديال قطر 2022.. تعرف على تاريخ الأرجنتين في كأس العالم

الأرجنتين

يستهل منتخب الأرجنتين بقيادة ليونيل ميسي مشواره في مونديال قطر بمواجهة المنتخب السعودي ظهر اليوم الثلاثاء الموافق 22 نوفمبر 2022 على ملعب "لوسيل" في دور مجموعات كأس العالم فيفا قطر 2022 ونقدم لكم خلال السطور القادمة كل شئ عن تاريخ مشاركات الأرجنتين في بطولة كأس العالم.

وسنتعرف أيضا من خلال مقال اليوم على ألقاب منتخب الأرجنتين في كأس العالم وماذا قدم في المونديال على مدار 17 مشاركة سابقة في نهائيات كأس العالم، وتعتبر الأرجنتين واحدة من 3 دول في أمريكا الجنوبية تمكنت من التتويج بلقب كأس العالم بجانب البرازيل (5) ألقاب وأوروجواي لقبين.

ورفعت الأرجنتين كأس العالم مرتين خلال أعوام 1978 و1986 ونجح منتخب "الألبيسيليستي" في تخطي دور المجموعات 12 مرة خلال أخر 13 مشاركة حيث فشلت الأرجنتين في نسخة 2002 من الصعود لمراحل خروج المغلوب.

وسجل النجم الأسطوري ليونيل ميسي 6 أهداف بكأس العالم جميعها كانت في دور المجموعات، حيث فشل ليو في التسجيل خلال 765 دقيقة لعبها في مراحل خروج المغلوب، ويسجل البرغوت خلال مونديال قطر المشاركة رقم 5 بقميص الأرجنتين في كأس العالم.

بدأت الأرجنتين بالمشاركة في كأس العالم منذ النسخة الأولى 1930 وحينها وصل منتخب "التانجو" للمباراة النهائية حيث خسرها بنتيجة 4 - 2 أمام أوروجواي بطل أول كأس عالم، ثم شارك منتخب الأرجنتين في النسخة الثانية 1934 لكنها تغادر البطولة من الدور الاول عقب خسارتها 3 - 2 أمام السويد.

ولم يتمكن المنتخب الأرجنتيني من المشاركة في كأس العالم 1938 بعد فشله في الصعود للنهائيات، وتكرر الأمر خلال نسختي 1950 و1954، وعادت للمشاركة بنسخة 1958 و1962 وفيهما خرجت مبكرًا من الدور الأول، ثم شاركت في نسخة 1996 ووصلت في تلك النسخة لدور الستة عشر قبل أن تغادر.

وشهدت نسخة 1970 فشل الأرجنتين في الوصول إلى النهائيات، وخلال نسخة عام 1974 غادرت الأرجنتين من الدور الثاني، حيث تأهلت كوصيف مجموعتها للدور الثاني بفوز وتعادل وهزيمة، ووقتها كانت تتقسم الفرق المتأهلة على مجموعتين كل منهما تضم أربع منتخبات يتأهل الوصيف بجانب المتصدر للدور نصف النهائي لكن الأرجنتين احتلت المركز الأخير.

الأرجنتين بطل كأس العالم 1978 لأول مرة في التاريخ

أقيمت تلك النسخة على أراضي الأرجنتين التي نجحت في التتويج باللقب بعد طريق طويل بدأ بسقوط أصحاب الأرض في المجموعة الأولى رفقة إيطاليا والمجر وفرنسا المنتخبات الأقوى في ذلك الوقت، وحقق فريق "التانجو" الفوز على المجر بهدفين لهدف، ثم فاز على فرنسا بنفس النتيجة، قبل خسارتها أمام إيطاليا بهدف مقابل لا شئ.

وصعدت الأرجنتين كوصيف مجموعتها إلى الدور التالي، لتقع في مجموعة تضم منتخبات بولندا والبرازيل وبيرو، وتمكن منتخب الأرجنتين من الفوز على بيرو وبولندا في المباراتين الأولى والثانية، قبل أن تتعادل مع البرازيل في المباراة الثالثة، وبذلك يصعد منتخب "التانجو" كمتصدر مجموعته إلى النهائي ليصطدم بمنتخب هولندا الطامح في التتويج باللقب الأول، لكن اللقب يكون من نصيب الأرجنتين التي تنتصر في النهائي بثلاثة أهداف لهدف.

نتائج مشاركة الأرجنتين في كأس العالم 1982

لعب منتخب التانجو الأرجنتيني حامل اللقب بالمجموعة الثالثة بجوار المجر وبلجيكا والسلفادور، وخسر منتخب الأرجنتين في المباراة الأولى أمام بلجيكا بهدف دور رد، ثم فازت على المجر بنتيجة 4 - 1 قبل أن تهزم السلفادور بهدفين نظيفين.

وصعدت الأرجنتين إلى الدور الثاني حيث سقطت في المجموعة الأولى بجوار إيطاليا والبرازيل، وفيه خسرت من منتخب البرازيل في المباراة الأولى بثلاثة أهداف لهدف، ثم تلقت هزيمة أخرى من إيطاليا بهدفين لهدف، وودع حامل اللقب البطولة من الدور الثاني.

الأرجنتين بطل كأس العالم 1986 للمرة الثانية في تاريخها

توجت الأرجنتين بقيادة دييجو مارادونا بلقب مونديال المكسيك 1986 للمرة الثانية في تاريخها الكروي، وذلك بعد طريق طويل بدأ بسقوط منتخب التانجو الأرجنتيني في المجموعة الأولى بجانب منتخبات بلغاريا وإيطاليا وكوريا الجنوبية، وتمكن رفاق مارادونا من هزيمة كوريا الجنوبية 3-1 في اللقاء الأول، وتعادلوا أمام إيطاليا 1-1 قبل الفوز على بلغاريا 2-0 في ختام دور المجموعات.

ووصل منتخب الأرجنتين لدور الستة عشر حيث واجه أوروجواي في مباراة انتهت 1-0 لصالح منتخب التانجو، ليصعد للدور ربع النهائي ويصطدم بالمنتخب الإنجليزي في لقاء إنتهى 2-1 للأرجنتين، واستطاع زملاء مارادونا تحقيق الفوز على بلجيكا 2-0 وتتمكن من العبور للدور النهائي وفيه فازت الأرجنتين 3-2 على ألمانيا الغربية.

ورفع مارادونا ولاعبو الأرجنتين الكأس الثاني بعد خوض مباراة ماراثونية أدارها البرازيلي روموالدو أربي فيلهو تحكيميا وشهد النهائي تقدم منتخب الأرجنتين بهدفين عن طريق خوسيه لويس براون (23) وخورخي فالدانو (55) ثم أدرك منتخب ألمانيا هدفي التعادل عن طريق كارل رومنيغه (74) ورودي فولر (80)، وسجل خورخي بوروتشاجا هدف فوز "التانجو" بالدقيقة 83 أمام أعين 114 ألف متفرج يجلسون على مقاعد ستاد أزتيكا.

وسجل مارادونا في تلك النسخة 5 أهداف وجاء بالمركز الثاني خلف غاري لينيكر لاعب إنجلترا هداف مونديال المكسيك، وتوج دييجو مارادونا بجائزة الكرة الذهبية، وحصد غاري لينيكر جائزة الحذاء الذهبي، وكانت جائزة اللعب النظيف من نصيب البرازيل التي غادرت من الدور ربع النهائي.

التعليقات